الإحصاء: 23.9 مليار جنيه قيمة برنامج تكافل وكرامة حتى 2018

الإحصاء: 23.9 مليار جنيه قيمة برنامج تكافل وكرامة حتى 2018

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia17 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة بلغ مليونين و250 ألف أسرة من جميع محافظات الجمهورية منذ أن بدأ في مارس عام 2015 وحتى سبتمبر 2018 بتكلفة بلغت 23 مليارا و921 مليون جنيه حتى الآن حيث إن 89% من المستفيدين في البرنامج من النساء مقابل 11% فقط من الرجال في قرى ونجـوع مصر للأسر تحت خط الفقر.

جاء ذلك في بيان للجهاز اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر والذي يحتفل به يوم 17 أكتوبر من كل عام والتي أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الاحتفال به منذ عام 1993؛ بهدف تعزيز الوعي للحد من الفقر والفقر المدقع في كافة الدول وبشكل خاص في الدول النامية.

وأوضح الجهاز أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة تستهدف تخفيض نسبة الفقر بجميع أبعاده إلى النصف بين الرجال والنساء والأطفال بحلول عام 2020 والقضاء على الفقر نهائياً بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن برنامج تكافل وكرامة يستهدف تقديم دعم نقدي للأسر الفقيرة؛ لضمان نمو الأطفال صحيا وتغذيتهم جيدا وإبقائهم في المدارس للتعليم والحد من الظواهر السلبية مثل التسرب من التعليم وعمالة الأطفال وأطفال الشوارع.

وعن دعم السلع التموينية، ذكر أنه تم التوسع في برنامج دعم السلع التموينية من خلال زيادة قيمة الدعم للفرد المسجل على البطاقة التموينية إلى 50 جنيها شهريا في يونيو 2017 بدلا من 15 جنيها في يونيو 2015..لافتا إلى تطبيق منظومة الخبز المدعم في27 محافظة وتخصيص 150 رغيفًا شهريًا لكل مواطن ودعم السلع الغذائية الأساسية فيما يعرف بدعم السلع التموينية ويحصل عليه حوالي 19 مليون أسرة.

وحول برنامج (الألف يوم الأولى في حياة الطفل)، أوضح الجهاز أن هناك 16 ألف سيدة مسجلة ببرنامج تكافل وكرامة في 10 محافظات بالصعيد تستفيدن من هذا البرنامج، إلى جانب التوعية الغذائية والتوعية المجتمعية، مشيرا إلى أنه يشترط في البرنامج زيارة النساء المستفيدات لمراكز الرعاية الصحية بانتظام للحصول على أقراص حمض الفوليك والحديد مجاناً للحوامل وأقراص فيتامين (أ) بالإضافة إلى الحديد للمرضعات، أما الأطفال فيحصلون على فيتامين (أ) مع تطعيمات التحصين الدورية.

وعن برامج الحماية من المرض (الرعاية الصحية لغير القادرين)، أوضح الجهاز أنه يهدف إلى إتاحة الرعاية الصحية والتأمين الصحي لطلاب المدارس، لافتا إلى أنه لهذه المنظومة برنامج جديد هو الرعاية الصحية لغير القادرين والذي بدأ أيضاً في الصعيد في مارس 2015..مشيرا إلى أن برنامج علاج مرضى التهاب الكبد الوبائي فيروس (سي) يعد من أهم البرامج التي تنفذها الحكومة بنجاح كبير والذي وفر العلاج لـ835 ألف مريض بتكلفة بلغت 2.9 مليار جنيه.

وأوضح الجهاز أنه من ضمن برامج حماية الفقراء التي قامت بها الحكومة برنامج (سكن كريم) ويهدف إلى تحقيق التحسن المُستدام للأوضاع الصحية والبيئية للأسر الفقيرة حيث يستهدف البرنامج أفقر 5 محافظات بمصر والتي تعاني من مشاكل في وصلات مياه الشرب ووصلات الصرف الصحي ويتجاوز معدلات الفقر بها 50% وهي محافظات (أسيوط، سوهاج، المنيا، الأقصر وقنا) لحوالي 64 ألف أسرة.

وحول برنامج (2 كفاية)، أشار إلى أنه يهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من الدعم النقدي (تكافل) ويستهدف مليونا و148 ألفا و861 سيدة تتراوح أعمارهن بين (18 و49 عاما) ولديهن 3 أطفال أو أقل للأسرة الواحدة في المحافظات الأكثر فقرا وهي (البحيرة، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر وأسوان) بتمويل قدره 85 مليون جنيه.

وعن التمكين الاقتصادي والاهتمام بالمرأة (برنامج قروض مستورة)، أوضح أنه يهدف إلى تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تحولها إلى طاقة منتجة، لافتا إلى أنه بدأ تنفيذه اعتبارا من 19 نوفمبر2017 حيث وصل عدد المشروعات التي تم تنفيذها من خلال مشروع (مستوره) إلى 12 ألف مشروع بقيمة إجمالية 192 مليون جنيه.

وذكر الجهاز أن المشروعات التجارية تأتي في مقدمة المشروعات التي تنفذها المستفيدات وبلغ عددها حوالي 5365 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 86 مليون جنيه تليها مشروعات الإنتاج الحيواني بحوالي 4585 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 81 مليون جنيه.

وأضاف أن المشروعات الصناعية بلغ عددها 477 مشروعا بقيمة تقترب من 7 ملايين جنيه بينما بلغ عدد باقي المشروعات سواء كانت خدمية أو منزلية 1562 مشروعا بقيمة 19 مليون جنيه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.