ارتفاعات طفيفية لأسعار الأرز والفاصوليا لانتهاء موسم بعض المحاصيل

ارتفاعات طفيفية لأسعار الأرز والفاصوليا لانتهاء موسم بعض المحاصيل

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia15 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

أكدت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة أن هناك ارتفاعات طفيفة لأسعار الأرز ،والفاصوليا، والقمح، ومنتجاته نتيجة لقلة المعروض وانتهاء موسم بعض المحاصيل، مشيرة إلى أن أسعار الفول شهدت استقرارا ملحوظا نتيجة لزيادة المعروض خاصة من الفول المستورد.

وقال أحمد الباشا ادريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة، في بيان صحفي اليوم، إنه تم استيراد كميات كبيرة من الفول، مما أدي إلي استقرار الاسعار خاصة في هذه السلعة الاستراتيجية التي لا يستغني عنها أي بيت مصري.

وأضاف إدريس، أن أسعار الأرز شهدت ارتفاعات طفيفة بقيمة 50 قرشا للكيلو نتيجة لقلة المعروض، لاسيما بعد تخفيض إنتاج مصر من محصول الأرز ، و ارتفعت أسعار الفاصوليا نتيجة لنهاية الموسوم وزيادة التصدير خلال الفترة الماضية.

وأرجع رئيس الشعبة ارتفاع اسعار الفاصوليا لزيادة الإقبال على تصدير المحصول في الفترة الأخيرة، مزامنة مع انتهاء محصول الفاصوليا الصيفي وقلة المخزون، وعدم البدء في المحصول الشتوي الذي سيبدأ خلال اسبوعين، والذي سيؤثر على ضبط استقرار الاسعار بشكل مناسب للمستهلك.

وقال عبور فرج نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن العرض والطلب والتنافسية هما العامل الرئيسي لتحديد وضبط كل اسعار الأسواق.

وأوضح أن متوسط سعر كيلو الأرز السايب للمستهلك ارتفع بمعدل 50 قرشا لكل الانواع، ليتراوح سعر الكيلو بين 9جنيهات للارز رفيع الحبة و12 جنيها للأرز عريض الحبة، بعدما كان يتراوح بين 8.5 للرفيع و11.5 جنيها للعريض الحبة، فيما ارتفع متوسط سعر كيلو الأرز المعبأ من 10 الي 15 جنيها لأجود الأنواع.

وأضاف أن جميع منتجات القمح والتي تشمل الدقيق والمكرونه والسميد شهدت ارتفاعا طفيفا يتراوح بين 20 الي 30 قرشا للكيلو، وذلك بسبب ارتفاع اسعار القمح.

حيث تراوح سعر كيلو الدقيق من ٦جنيهات الي ١٠ جنيه ما بين سائب ومغلف، وتراوح سعر المكرونه بين 7 جنيهات ونصف الجنيه و12 جنيها للكيلو.

وتراوحت اسعار البقوليات حيث استقر سعر كيلو الفول من 14 الي 26 جنيها للكيلو، وبلغ الفول المجروش 20 جنيها، واستقر العدس الأصفر المجروش من 14 إلى 18 جنيها، والعدس بجبه من 14 الي 20 جنيها للكيلو، واللوبيا من 16 إلى 28 جنيها، والفاصوليا البيضاء من 22 الي 30 جنيها للكيلو.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.