أسماء 5 تحالفات وشركات مؤهلة لعملية طرح إدارة وتشغيل خدمات المتحف الكبير

أسماء 5 تحالفات وشركات مؤهلة لعملية طرح إدارة وتشغيل خدمات المتحف الكبير

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia4 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

انتهت اللجان المشكلة برئاسة الدكتور طارق توفيق المشرف العام علي المتحف المصري الكبير من أعمال تقييم مستندات التأهيل المسبق لعملية طرح إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، والتي تقدمت بها آواخر شهر سبتمبر الماضي، 8 شركات وتحالفات كبري مصرية ودولية.

وتتضمن هذه اللجان ممثلي الشركات الدولية القائمة علي إعداد مستندات الطرح (Lord – PWC – Ehaf – Hill)، بالإضافة إلى نخبة من كبار الاستشاريين الهندسيين والقانونيين المصريين في هذا المجال، وكذلك ممثلين من مجلس الدولة ووزارتي الآثار والمالية، والمكتبين القانوني والهندسي الداعمين لهيئة المتحف المصري الكبير.

وأشار اللواء عاطف مفتاح رئيس اللجنة الهندسية لمشروع المتحف المصرى الكبير، في تصريح اليوم، إلى أن هذه اللجان رفعت تقريرا مفصلا عن أعمال تقييم مستندات الطرح المسبق المقدمة إلى اللجنة الخماسية التي تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء برئاسته وعضوية ممثلين من كل من وزارات الآثار والاستثمار والتعاون الدولي والمالية ومجلس الدولة لضمان سلامة وشفافية الإجراءات.

وأوضح أن جميع إجراءات الطرح المسبق تمت بالتعاون بين كل من وزارتي الآثار والاستثمار والتعاون الدولي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.. ولفت إلى أنه تم الانتهاء من إعداد القائمة المختصرة بأسماء الشركات والتحالفات الدولية المؤهلة، تمهيدا للبدء في عملية الطرح لاختيار الشركة أو التحالف صاحب أفضل العروض المقدمة.

وقال “إن القائمة المختصرة ضمت 4 تحالفات مصرية دولية وشركة فردية واحدة، وهي بالترتيب وفقا لأسبقية التقدم بالملف: تحالف مصري إيطالي ممثلا في شركة الخرافي ناشيونال وشركائها (Fabbro وMunus)، وتحالف مصري أمريكي ممثلا في شركة حسن علام للإنشاءات وشركائها (Jones Lang Lasalle)، وتحالف مصري فرنسي ممثلا في شركة أوراسكوم للإنشاءات وشركائها (Gl event وLouvre وGFM وEngie وRMN)، وتحالف مصري إنجليزي ممثلا في شركة جي فور إس وشركائها (The Egyptian Investment and Project and Development وSamcrete)، والشركة الفردية (إم إيه بي) من دولة الإمارات العربية المتحدة”.

ونوه إلى أنه من المخطط أن تنتهي أعمال الطرح والتعاقد مع التحالف أو الشركة لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير خلال الربع الأخير من عام 2019.

ومن جانبه، قال الدكتور طارق توفيق “إن تلك الخدمات ستشمل إدارة وتشغيل المحال التجارية والمطاعم، ومنها ما هو مطل على أهرامات الجيزة، بالإضافة إلى قاعة للمؤتمرات وصالة عرض سينمائي ومركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض”.. لافتا إلى أن وزارة الآثار ستتولي وحدها إدارة كل ما يتعلق بتأمين وصيانة وترميم القطع الأثرية بمعامل ومراكز الترميم والمخازن وقاعات العرض.

وأشار إلى أنه تم تكليف الاستشاري الدولي (Lord – PWC – Ehaf – Hill) في شهر أبريل الماضي بالبدء في إجراءات الطرح والتعاقد وإعداد الخطة الاستثمارية الخاصة بأعمال الطرح المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف، وذلك وفقا للمعايير الدولية في ضوء قرار مجلس الوزراء الموقر في هذا الشأن.
يذكر أنه في شهر يونيو الماضي وبالتعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أعلنت وزارة الآثار متمثلة في هيئة المتحف المصري الكبير، للشركات والتحالفات المصرية والدولية بدء التأهيل المسبق، وذلك خلال مؤتمر صحفي بالمتحف بحضور لفيف من سفراء وممثلي الدول الأجنبية والشركات الكبرى.

كما تم الإعلان في الجرائد والقنوات الإعلامية المحلية والدولية، وعلى الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ويعد المتحف المصري الكبير من أكبر متاحف العالم، حيث يقام على مساحة تبلغ نحو 500 ألف متر مربع، ويسع لعرض نحو 100 ألف قطعة أثرية، ومن المزمع افتتاح المتحف كليا عام 2020.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.