افضل التطبيقات الإلكترونية المُفيدة في التعليم

افضل التطبيقات الإلكترونية المُفيدة في التعليم

audai audai
Rankingبره الصندوق
audai audai13 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أتاحت التكنولوجيا لنا في الآونة الأخيرة إنهاء الكثير من المهام بسرعة وكفاءة، فاستخدام التطبيقات الإلكترونية أصبح الآن يسد كثير من احتياجاتنا، وبالطبع لا يوجد طالب الآن يُمكنه الاستغناء عن هاتفه المحمول الذي لا يستخدمه فقط في التواصل ولكن في إنجاز الكثير من مهامه الدراسية. لذلك، نقترح عليك في هذا المقال بعض التطبيقات التي ستُفيدك في الاستخدام أثناء دراستك.
تطبيقات تسجيل المُحاضرات
يعتاد الطلاب في الأغلب أثناء المُحاضرات الجامعية على تسجيل المُلاحظات والمعلومات التي يقولها الأُستاذ أو المُحاضر من خلال كتابتها، مما قد يُعيق الطالب من التركيز بشكل أكبر، وأحيانًا قد لا يستطيع الطالب تدوين كل المعلومات. لذلك، تُعتبر تطبيقات تسجيل المُحاضرات التي أتاحتها التكنولوجيا طريقةً مثاليةً لتسجيل كل تفاصيل المُحاضرة، وذلك بدون تكبد أسعار المعدات التسجيلية الإلكترونية المُخصصة لذلك.
يُعتبر تطبيق (SoundNote) أحد أشهر التطبيقات المُخصصة لمستخدمي ال IPad، فيُمكنك كتابة بعض المُلاحظات من خلال الnotepad، وفي نفس الوقت تسجيل الصوت من خلال ال voice recorder. لذلك، تستطيع حفظ مُحاضرة كاملة بمصادرها السمعية والمرئية.
وكذلك يوجد تطبيق( Office Lens ) الذي يُمكنك من خلاله التقاط صور للوحة الُمُحاضرات البيضاء، ثُم تحويلها إلى ملفات ( PDF أو Word أو Power Point) وبعد ذلك حفظها، وهذا تطبيق آخر لتسجيل المُحاضرات وحفظها : (Lecture Capture )(iOS) .
تطبيقات المُراجعة
عندما يأتي وقت مُراجعة المعلومات التي قام الطالب بمُذاكرتها، فإنّه قد لا يكون دائمًا الوقت المُفضل للطالب، فأحيانًا يُصاب الطلاب بالإحباط لعدم قدرتهم على معرفة الطريقة المُناسبة للمراجعة. لذلك، تُقدِم هذه التطبيقات بعض الحلول لمحاولة تحويل وقت المُراجعة إلى وقتٍ مُمتعٍ.
ومن هذه التطبيقات (StudyBlue) الذي يقوم باستخدام المعلومات لإظهارها على شكل كروت مُدمجة ليُتيح لك المُراجعة بشكل سريع وفعال، وكذلك يوجد تطبيق (GoConqr) الذي يُتيح لك مُراجعة المعلومات من خلال تسجيلها وتلخيصها على شكل رسوم بيانية أو خرائط أو كروت مُدمجة أو اختبارات، كذلك يُمكنك التواصل مع أصدقائك وزملائك أو أي طُلاب من كافة نواحي العالم، ويوجد أيضًا هذا التطبيق (Revision App) (iOS) الذي يُغطي جميع السنوات الدراسية، أمّا هذا التطبيق فيقوم بتذكيرك بالوقت المُتبقي على اختبارك.
تطبيقات التحضير للاختبارات
يتعرض أغلب الطُلاب لضغط الاختبارات ويسعون للحصول على المصادر المُناسبة التي تُساعدهم للحصول على أعلى الدرجات، وكذلك تكوين شبكة علاقات من الطُلاب الذين قد يقدمون بعض النصح أو التشجيع، (PenchPrep) هو تطبيق يُساعدك على تكوين شبكة علاقات مع زملائك الذين يقومون بالتحضير لنفس اختبارك مثل: اختبارات (MCAT, GMAT, LSAT, GRE)، ومن ثم يُمكنك الحصول على بعض المصادر التي تقوم بمُذاكرتها ومُراجعتها، و بعض المُلاحظات والاختبارات، وكذلك قد تستمع إلى بعض نصائح وخبرات زملائك، كما أنّك يُمكنك مُتابعة تطورك التي يقوم التطبيق بتسجيلها لك.
تطبيقات التخطيط والتنظيم للوقت
من أهم عوامل نجاح الطالب هي قدرته على التخطيط والتنظيم لوقته. لذلك، تدوين هذه الخطط على هاتفك لتكون أمام عينك قد تكون أحد الطرق الفعالة لتنفيذ هذه الخطط، وانتشرت في الآونة الأخيرة كثير من التطبيقات الإلكترونية التي تُساعد الطلاب على التخطيط لأوقات المُذاكرة من خلال إرسال المُنبهات على هواتفهم لتذكيرهم بالمهام المُختلفة.
ويُعد أشهر هذه التطبيقات (Timetable) (Android) الذي يُمكنك استخدامه في تدوين جدولك الدراسي؛ ليقوم بتذكيرك وتنبيهك للمهام المُختلفة، وكذلك يوجد هذان التطبيقان (My Class Schedule (Android أو (Class Timetable (iOS .
تطبيقات تصميم الفهارس
إذا كنت تستغرق وقتًا طويلًا في إدراج قائمة الفهرس أثناء كتابة بعض الأوراق البحثية، وتُفكر هل أدرجت المعلومات بمُسمياتها الصحيحة في أماكنها المُناسبة أم لا، فما عليك إلّا استخدام تطبيق (EasyBib) الذي يُساعدك على إدراج المصادر الأكاديمية بمُسمياتها الصحيحة من خلال تصوير الكود المُخصص للكتاب الذي أحضرت منه المعلومات، فعندما تقوم بتصوير الكود أو كتابة عنوان الكتاب يُظهر التطبيق لك اسم المصدر الأكاديمي كما يجب أن يُكتب في الفهرس.
تطبيقات الحفاظ على أمن الطالب وسلامته
قد تتعجب من فكرة التطبيق وعنوانه، فهذا النوع من التطبيقات لا يتعلق بمُذاكرة الطالب والمصادر الدراسية المُختلفة، وقد يكون مُخصصًا بشكل أكبر للطلاب الذين يقومون بالدراسة في الخارج، فهذا النوع من التطبيقات يسعى للحفاظ على أمنهم على اعتبار أنّهم يعيشون في بلد غريب و قد يتعرضون فيه لأي حوادث تنتهك سلامتهم، ومن هذه التطبيقات ( Circle of Six ) الذي صُمم ليربط الطلاب المُقربين ببعضهم، فيُتيح لهم تحديد مواقع أصدقائهم إذا تعرّضوا للاختفاء خاصةً في الليل، أو يقوم الطالب بطلب المُساعدة من 6 أصدقاء عندما يحتاج إلى مُكالمتهم على الفور من خلال ضغطة زر على هاتفه .
وكذلك يُمكنك تجربة هذه التطبيقات التي تُعزز أمنك وسلامتك سواءً داخل الحرم الجامعي أو خارجه((bSafe ,Bugle ,React Mobile ,GuardianSentral (iOS)
تطبيقات الاستيقاظ
إذا كنت دائمًا تغفو بعد سماعك للمنبه صباحًا لتصل إلى مُحاضراتك في وقت مُتأخر، فهذا التطبيق (Alarmy: Sleep If You Can) هو الأفضل لك. هذا التطبيق لا يُمكنك إغلاقه إلّا من خلال قيامك ببعض المهام مثل التقاط صورة لشيء مُعين، أو القيام بهز هاتفك أكثر من مرة، كما أنّه يُعطيك حالة الطقس يوميًا.
وكذلك يُمكنك أن تقوم بتنزيل ( Sleep Cycle ) الذي يُساعدك على تصحيح شكل نومك من خلال اختيار الوقت المثالي للاستيقاظ أثناء دورة نومك، فتستيقظ أكثر انتباهًا، ويقوم التطبيق بحساب هذا الوقت من خلال تسجيلك للوقت الذي تخلد فيه للنوم.
تطبيقات التمارين الرياضية
يعتمد بعض الطلاب على شحن طاقاتهم وإنعاش أجسادهم وعقولهم من خلال مُمارسة الرياضة، ولا شك أنّها الطريقة الأمثل التي يُرشحها كثير من المُتخصصين لحفاظ الطلاب على صحة نفسية وعقلية وجسدية أفضل، ولكن إذا كُنت من الطلاب الذين يعتبرون مُمارسة الرياضة شيئًا ثقيلًا ومُملًا، فقد يُساعدك تطبيق ( Zombies, Run ) الذي يُمكنك من خلاله أن تقوم بتشغيل الموسيقى المُفضلة لك. مع تشغيل بعض المقاطع الصوتية المُسجلة التي تتصور سيناريوهات مُعينة مثل: تصور نهاية العالم، فتقوم بتخويفك ومن ثم تُشجعك على الركض.
وهُناك كثير من التطبيقات الإلكترونية التي صُممت لهذا الغرض وهي:
Moves, Fitbit (iOS), JeFit, RunKeeper, Nike Training Club (iOS), Sworkit) : ( Strava, 7 Minute Workout , MapMyFitness، وكذلك تطبيق (Nudge) الذي يقوم بتجميع كل البيانات المُتعلّقة بصحتك ولياقتك البدنية، فيُمكنك مُتابعة نظام التغذية ونظام شُرب المياه، ومُمارسة التمارين الرياضية وكذلك نظام نومك، وكل ذلك في تطبيق واحد بدلًا من استخدام أكثر من تطبيق لأكثر من غرض.
تطبيقات التغذية الصحيحة
للأسف لا يُدرك كثير من الطُلاب أهمية التغذية الصحيحة في زيادة فعالية التحصيل والمُذاكرة، فأحيانًا يلجأون إلى الوجبات الجاهزة والسريعة لتوفير مزيد من الوقت، وأحيانًا تضعف تغذيتهم نتيجةً لشعورهم ببعض الضغط والتوتر خاصةً في مواسم الاختبارات. لذلك، إليك بعض التطبيقات التي تقترح عليك الميزانية المُناسبة لشراء الأكل مثل: (Rockin Ramen) (iOS) و (MealBoard) (iOS) الذي يقوم بعرض العديد من الوصفات الصحية بناءً على ما يوجد لديك في ثلاجتك.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة