أهم مميزات البيتكوين

أهم مميزات البيتكوين

audai audai10 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

بدأت معرفة البيتكوين عام 2007 فى اليابان، وفى أغسطس 2008 تم تسجيل موقع bitcoin.org كنطاق مع إطلاق النسخة الأولى من العملة فى يناير 2009.
البيتكوين عملة مستقلة، ولا يوجد بنك مركزى يتحكم بها أو يراقبها وليس هناك مركز مالى يستطيع أن يجمد أموال أى شخص حول العالم من البيتكوين.
البنوك التقليدية تجعل العميل يوقع العديد من الاوراق عند فتح حساب بنكى أو القيام بتحويل مالى، أما بالنسبة للبيتكوين فيمكنك فتح حسابك فى دقائق معدودة من الحاسب، ولا يوجد لها رسوم لفتح الحساب.
ويمكن امتلاك العديد من الحسابات ومحافظ بيتكوين دون أن تكون متصلة باسم العميل أو عنوانه أو أى معلومة عنه، كما تمتاز المعاملات بالشفافية.
تخزن البيتكوين أى عملية تم القيام بها وعند امتلاك محفظة بيتكوين يمكن لأى شخص أن يعرف كم بيتكوين تمتلك فى هذه المحفظة وعدد المعاملات التى تمت بهذه المحفظة، وفى نفس الوقت لن يعرف من مالك المحفظة.
وتتمكن عملة البيتكوين من إرسالها واستقبالها فى نفس اللحظة وهذه السرعة نتيجة عدم وجود مركز يراقب عمليات التحويل.
نظام عمل البيتكوين يسمح فقط بإنتاج 21 مليون وحدة حول العالم، لكن فى نفس الوقت البروتوكول يسمح بإنتاج مئات الملايين من الوحدات المجزءة، وهى الوحدات الصغيرة وتدعى ساتوشى.
وفى خوارزميات البيتكوين، توجد خطتان للإنتاج؛ الأولى على المدى القصير، وتسمح فيها بإنتاج أعداد كبيرة من البيتكوين، بدءاً من عام 2009، ويقل الإنتاج تدريجياً، حتى يتم إنتاج حوالى 20 مليون بيتكوين مع نهاية عام 2024.
اما المدى البعيد فسيتم الانتاج بشكل بطىء لكى يتم اكمال عملية انتاج 21 مليون وحدة مع نهاية سنة 2140.
وهذه العملية من العوامل التى ترفع سعر البيتكوين مقابل باقى العملات مع الحفاظ على قيمته وفق ضوابط رياضية.
وبلغت معاملات البيتكوين خلال اليوم الواحد 250 ألف معاملة، وشهدت العملة اضطراباً اليومين الماضيين أدت لتجاوز قيمتها 11.9 ألف دولار قبل أن تنخفض إلى 10.9 ألف دولار.
البيتكوين تستند قيمتها إلى أساس حسابات رياضية، ويستخدم الناس حول العالم برامج تتبع صيغة رياضية لإنتاج البيتكوين وهذه الصيغة الرياضية متاحة مجاناً، والبرنامج مفتوح المصدر أيضاً.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة