أكثر المصارف أمانًا في العالم

أكثر المصارف أمانًا في العالم

audai audai
Rankingأسواق عالمية
audai audai29 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أصدر المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخرًا تقرير التنافسية العالمية، والذي يقدم مجموعة من المؤشرات لإظهار مدى ازدهار مؤسسات الدول.

من بين المؤشرات التي تضمنها التقرير مؤشر للسلامة المالية للمصارف، حيث أجرى المنتدى الاقتصادي استطلاعًا سأل فيه الناس عما تعنيه السلامة المالية للمصارف من وجهة نظرهم.
لذلك لا يعتمد التقرير على قياس اقتصادي موضوعي، لكنه يعتمد على تصورات السكان، وقد صُنفت الدول من 1 (تحتاج المصارف فيها إلى المزيد من الأموال) إلى 7 (تتسم المصارف بها بالسلامة المالية).
أظهر الاستطلاع أن الأشخاص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، لا يثقون في أنظمتهم المصرفية بعد الأزمة المالية التي وقعت عام 2008.
جاءت المملكة المتحدة في المركز الـ 59، في حين حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الـ 24، حيث سبقتهما دول مثل غواتيمالا وبنما وهندوراس.
كما احتلت الإمارات المركز الأول عربيًا والمركز العشرين عالميًا، بينما جاءت اليمن في المركز الأخير عربيًا والمركز الـ 131 عالميًا.
وفيما يلي 9 دول لديها أكثر المصارف أمنًا في العالم وفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي:
9- لوكسمبورج (6.1)
تشتهر الدولة بقوة قطاعها المالي، وغالبًا ما يشار إلى مصرفها ” et Caisse d’Épargne de l’État” كأحد أكثر البنوك أمنًا في العالم.
8- النرويج (6.3)
واجهت النرويج مشكلات كبيرة خلال السنوات الأخيرة بسبب اعتماد اقتصادها على النفط، ورغم ذلك تجاوزت قيمة صندوق الاستثمار بها التريليون دولار للمرة الأولى في أوائل هذا العام.
7- هونج كونج (6.3)
تعد هونج كونج مركزًا عالميًا، وتحتوي على معظم أكبر البنوك وأكثر المؤسسات المالية أمنًا في العالم.
6- سنغافورة
تشتهر سنغافورة بأنها أحد المراكز المالية الكبرى في العالم، وتعكس السلامة المالية لقطاعها المصرفي ذلك.
5- تشيلي (6.4)
تعتبر تشيلي واحدة من أكثر دول أمريكا الجنوبية استقرارًا وازدهارًا، وتتقدم دول أمريكا اللاتينية في القدرة التنافسية، ودخل الفرد، والحرية الاقتصادية، وانخفاض معدل الفساد.
4- أستراليا (6.5)
تشكل مجموعة من 4 بنوك معظم القطاع المصرفي الأسترالي، وهناك رقابة محكمة على البنوك الأجنبية.
3- نيوزيلندا (6.5)
يهيمن على القطاع المصرفي النيوزيلندي 5 بنوك كبرى، وقد شهد القطاع ازدهارًا دون منافسة كبيرة بين البنوك، ولم يتغير الوضع كثيرًا عن العام الماضي.
2- كندا (6.6)
لطالما كانت البنوك الكندية نموذجًا للاستقرار، ولم تواجه الدولة مشكلات مصرفية سوى مرتين على مدار 100 عام، حين تعرض اثنان من بنوكها الإقليمية الصغيرة للإفلاس، ولم تواجه الدولة أي إخفاقات خلال مرحلة الكساد الكبير في الثلاثينيات.
في العام الماضي كانت البنوك الكندية في المركز الثالث في التقرير، لكنها تقدمت مركزًا هذا العام.
1- فنلندا (6.6)

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة