أكبر حالات تسريح عمالة للشركات في 2018

أكبر حالات تسريح عمالة للشركات في 2018

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia26 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

ينشر موقع ون عربى أكبر حالات تسريح عمالة للشركات في العالم خلال 2018 .

وتصدرت القائمة شركة الالعاب نويز أر أس بعد قرار تصفية 77 متجر وتسريح نحو 33 ألف شخص .

وفيما يلى القائمة :

أكبر حالات تسريح عمالة للشركات في 2018

1-  تويز آر إس ” Toys R Us

قدمت شركة الألعاب “تويز آر أس” طلب إشهار الإفلاس في وقت سابق من هذا العام، ووضعت خططا لتصفية المتاجر المتبقية التي تمتلكها والبالغ عددها 700 متجر، مما يعني تسريح 33 ألف شخص.

2- آي بي إم ” IBM

أشار تقرير قامت به منظمة ” ProPublica” ومجلة ” Mother Jones” أن شركة التكنولوجيا العملاقة “آي بي إم” قامت بتسريح نحو 20 ألف عامل أمريكي ممن تجاوز عمرهم الأربعين عامًا على مدار الخمس سنوات الماضية.

حيث تم استبدالهم بعمال أقل خبرة وأجرًا، وزعم التقرير أن هذه الممارسات استمرت خلال بداية عام 2018.

ويأتي تسريح العمالة في الشركة ضمن خططها لتطوير نفسها والاتجاه نحو التكنولوجيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، مما جعل هناك حاجة لتوظيف عمال محترفين أصغر عمرًا.

3- دويتشه بنك ” Deutsche Bank

أعلن البنك الألماني أنه سوف يقوم خلال هذا العام بتسريح 10% من القوة العاملة، بما يمثل نحو 10 آلاف عامل.

وكان البنك قد خطط سابقًا لتسريح 9 آلاف عامل، إلا أن هذا الرقم ارتفع بعد أن تولى كريستيان سوينج منصب المدير التنفيذي.

كمبرلي كلارك ” -4

Kimberly Clark

أعلنت شركة “كمبرلي كلارك” المتخصصة في صناعة المنتجات الورقية مثل مناديل “كلينكس” وحفاضات “هيجيز” أنها سوف تسرح عددا يتراوح بين 5 آلاف و 5,500 موظف، بما يمثل نحو 13% من قوتها العاملة، بالإضافة إلى إغلاق 10 من مصانعها في جميع أنحاء العالم.

وتواجه الشركة العديد من المشكلات من بينها انخفاض معدل المواليد الذي يتسبب في تراجع مبيعات الحفاضات، بالإضافة إلى حروب أسعار البيع بالتجزئة.

5- وول مارت ” Walmart

 

قامت شركة البيع بالتجزئة “وول مارت” بتسريح نحو 3500 مدير في السوق المحلي، واستبدال نصف هذه المناصب بمساعدي مديري المخازن بأجر أقل، بالإضافة إلى تسريح نحو 500 موظف هذا العام، وهي الخطوة التي تخطط الشركة لتكرارها في العام المقبل.

وتعتبر عملية تسريح العمالة التي تنتهجها الشركة جزءًا من إعادة تنظيم شاملة سوف تتضمن 63 من متاجر الشركة وتسريح 10 آلاف آخرين، والانتقال إلى مقرات أصغر وأكثر كفاءة.

6- إيه تي أند تي ” AT&T

بدأت شركة ” إيه تي آند تي” ثاني أكبر شركة اتصالات لاسلكية أمريكية في وقت سابق من هذا العام في إعلام نحو 4 آلاف موظف بأنه سوف يتم تسريحهم هذا العام، وقد قام اتحاد عمال الاتصالات الأمريكي بمقاضاة الشركة.

وقال الاتحاد إن الشركة تقوم بعملية تسريح عمالة غير مسبوقة، وفي الوقت نفسه تتعاقد من الباطن وعلى نطاق واسع مع موظفين مؤهلين ومدربين.

7- ماسيز ” Macy’s

أعلنت شركة تجارة التجزئة “ماسيز” تسريح 5 آلاف موظف وغلق عشرات المتاجر كجزء من خطة تم الكشف عنها مُسبقًا لإغلاق 100 متجر.

وتواجه الشركة مشكلات متعلقة بتغير عادات المستهلكين وزيادة حجم البيع عبير الإنترنت مقابل قلة أعداد المستهلكين في المتاجر الواقعية، ونتيجة لذلك تركز الشركة على المواقع الأكثر ربحية، وقد قلصت عدد متاجرها بنحو 125 متجرًا منذ عام 2015.

8- تسلا ” Tesla

أعلن إيلون ماسك المدير التنفيذي لشركة السيارات “تسلا” عبر البريد الإلكتروني للشركة عن خطة لتسريح 9% من القوة العاملة، وأرجعت الشركة عمليات التسريح إلى خطتها لإعادة الهيكلة لضمان قدرة الشركة على تحقيق أهدافها.

9- ” Mid-Continent Nail

تضررت شركة ” Mid-Continent Nail” من الرسوم الجمركية التي أقرها ترامب على واردات الصلب بنسبة 25%، وقامت بتسريح 60 عاملاً من بين عمالها البالغ عددهم 500 عامل خلال شهر يونيو.

10- جنرال ميلز ” General Mills

تخطط شركة “جنرال ميلز” المتخصصة في تصنيع المواد الغذائية تسريح 625 عاملا من بين موظفيها البالغ عددهم 38 ألف موظف.

 

وجاءت خطة الشركة عقب استحواذها على شركة “Blue Buffalo ” المتخصصة في إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة، وتستهدف الشركة من وراء عملية التسريح تعزيز إستراتيجة النمو.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة