لماذا تتفوق كاميرا ايفون في تصوير فيديو بوضعية Portrait

لماذا تتفوق كاميرا ايفون في تصوير فيديو بوضعية Portrait

one
أسواق عالمية
one9 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

واحدة من أكبر الميزات الرئيسيّة لنظام الكاميرا المزدوجة في هواتف ايفون الأخيرة هو وضع Portrait، وهو تأثير يُحاكي نظام تصوير DSLR .

أخذت آبل الميزة لخطوة أبعد بواسطة هاتف ايفونX، بحيث تم إضافة وضع Portrait لكاميرا السيلفي وإدخال مُحاكاة Portrait Lighting.
على الرغم من أن هذه الميزات تقتصر حاليًا على الصور الثابتة، إلا أن هواتف ايفون المستقبليّة يُمكن أن تستخدم في يوم من الأيام نفس التقنيّة لتحقيق تأثير العُمق في مقاطع الفيديو، وهو ما يتم إنتاجه حاليًّا بواسطة مُعدات الفيديو الراقيّة أو العمل بشكل كبير في مرحلة الإنتاج على مقاطع الفيديو.
هذه الميزة يُمكنها أن تُغير قواعد اللعبة بالنسبة للمصورين ومحرري الفيديو وحتى المستخدمين العاديين على حد سواء، والذين اعتمدوا هواتف ايفون كأداة لصنع الأفلام. مع بعض الجهد، فإن هذا التأثير في الواقع ممكن تطبيقه في هواتف ايفون اليوم. 
عند التقاط صور في وضع Portrait على هاتف ايفون في الوقت الحالي، يتم تخزين بيانات العمق المرتبطة بالصورة كخريطة عمق بتدرج رمادي. يستخدم نظام iOS هذه الخريطة لتحديد أي الأجزاء من الصورة يجب أن تكون غير واضحة، والأخرى التي يجب التركيز عليها. هذه هي نفس الطريقة التي يعتمدها فنانو ال3D لصنع عمق وهمي للنماذج الثلاثيّة الأبعاد.

Portrait- one eg dot net
Portrait- one eg dot net

يتضمن نظام iOS 11 أنظمة مُطورين مُحسّنة تسمح بالوصول إلى بيانات العُمق التي تم التقاطها بواسطة كاميرا ايفون.
وأظهرت آبل هذه القُدرات الجديدة كعينة في تطبيق AVCamPhotoFilter. أساسًا هذا يُتيح للمطورين الحصول على بيانات العمق من الكاميرا في دقّة محدودة.
باستخدام كاميرا ايفون X مع تطبيق AVCamPhotoFilter، قام أحد المطورين بتسجيل مقطع فيديو يلتقط بيانات عمق على الهاتف ويقوم بصنع خريطة عمق مُتحركة. يُوضح الفيديو في الأدنى العمليّة بالكامل مع تأثير نتائج العُمق.
النتيجة ليست مثاليّة، ولكن إذا ما تم استغراق بعض الوقت في بناء خريطة عمق يدويًا، فإن الإخراج سيكون أكثر دقة، بالإضافة إلى أخذ الفيديو وبيانات العمق من نفس عدسة الكاميرا، لكن AVCamPhotoFilter لا يدعم التقاط ذلك على حد سواء في وقت واحد. في حين أن هناك قيود كبيرة على هذا الحل البديل، فإن النتيجة النهائيّة قريبة إلى حد ما من تأثير العمق على الصور الثابتة.
عملية تفعيل وضع Portrait للفيديو في هواتف ايفون الحاليّة قد تكون تحديًا كبيرًا، إذ إن هذه الميزة تتطلب عمل مُكثف للصورة الثابتة.
وبالتالي فإنها ستكون مرهقة جدًا للفيديو. وقد حاولت تطبيقات الطرف الثالث تطبيق تلك الميزة مثل Fabby، لكن النتائج ليست مقنعة. مع ذلك لا تزال رقائق سلسلة A الخاصة بآبل وأجهزة الكاميرا بحاجة إلى تطوير لكي تستوعب تلك الميزة، لكن مع التطورات السنويّة فإن ذلك ليس بعيدًا عن متناول اليد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة