بالتفاصيل..آبل متهمة بسبب عمل غير قانوني

بالتفاصيل..آبل متهمة بسبب عمل غير قانوني

audai audai
أسواق عالميةتكنولوجيا
audai audai22 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

اتهمت شركة آبل بالاعتماد على طلاب المدارس الثانوية الذين يعملون عمل إضافي غير قانوني لتجميع هاتفها الأحدث آيفون iPhone X .

ويتم ذلك من خلال شركة التوريد الرئيسية فوكسكون التي تقوم بتصنيع الأجهزة في مدينة Zhengzhou في الصين، وذلك في محاولة منها لمواجهة الطلب الكبير على الهاتف بعد التأخير الحاصل في عملية الإنتاج، حيث تم توظيف الطلاب بشكل غير قانوني من قبل المورد الرئيسي لشركة كوبرتينو في آسيا.
اقرأ ايضا : مواصفات ايفون اكس
وطبقاً لصحيفة فاينانيشال تايمز فإن عمل الطلاب شائع وقانوني في مراكز التصنيع في الصين، ويحصلوا على المال في المقابل، لكن يجب أن تقتصر فترة العمل هذه على 40 ساعة فقط في الأسبوع، وقد تم ارسال ما مجموعه 3 آلاف طالب من مدرسة Zhengzhou المهنية للعمل فى المصنع الذي تديره شركة فوكسكون للصناعات الدقيقة التى تتخذ من تايوان مقراً لها، وذلك كجزء من فترة ثلاثة اشهر وصفت بأنها للخبرة، ومطلوبة للتخرج.
وأشار عدد من الطلاب تتراوح أعمارهم بين 17 و 19 عاما إلى أن الحدود القانونية المسموحة للعمل قد جرى تجاوزها، بحيث كانوا يعملون بشكل روتيني على مدار 11 ساعة يومياً من أجل تجميع أحدث هاتف آيفون، مما يشكل عمل إضافي غير قانوني للمتدربين الطلاب بموجب القانون الصيني.
وأوضحت فوكسكون أن سياسة الشركة لا تسمح للمتدربين الداخليين الذين يمثلون نسبة صغيرة جداً من القوى العاملة بالعمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، ورغم أن فوكسكون لم تعترف إلا أنها صرحت “هناك عدد من الحالات التي لم تلتزم بهذه السياسة، لقد حققنا في كل هذه الحالات وتأكدنا من أن جميع الأعمال تمت بشكل طوعي وحصلوا على تعويض مناسب، كما أن المتدربين الداخليين قد عملوا عمل إضافي يشكل انتهاك لسياستنا”.
وأضافت أنها اتخذت إجراءات لتصحيح الوضع وسوف تستعرض برنامج التدريب الداخلي لضمان امتثال الجميع مستقبلاً وعدم تكرار ما حدث.
وقالت شركة آبل في بيان : “خلال عملية مراجعة حديثة اكتشفنا حالات من الطلاب المتدربين الذي يعملون ساعات إضافية في مرفق المورد في الصين، لقد جرى التأكيد لنا بأن الطلاب عملوا بشكل تطوعي وتم تعويضهم مادياً، ولكن لم يكن ينبغي السماح لهم بالعمل الإضافي”.
وقالت آبل إن فريقاً من المختصين موجودون في موقع المنشأة يعملون مع الإدارة فيما يخص الأنظمة لضمان الالتزام بالمعايير المناسبة، لكن صحيفة فاينانشال تايمز ذكرت بأن طالباً يبلغ من العمر 18 عاماً قال “إننا نضطر للعمل هنا من قبل مدرستنا”، وامتنع الطالب في البداية من تقديم اسمه خوفاً من ان يعاقب وأضاف بأنه قام بتجميع 1200 كاميرا لهاتف iPhone X في اليوم وهو أمر لا علاقة له بدراستنا.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة