آلية تحديد سعر الصرف الجديدة تبدأ عملها بالسودان

آلية تحديد سعر الصرف الجديدة تبدأ عملها بالسودان

ahmed attia
أسواق عالمية
ahmed attia7 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

بدأت آلية “صناع السوق” الجديدة المخولة من الحكومة السودانية، عملها اليوم الأحد، وحددت سعر الصرف الرسمي للدولار الأمريكي مقابل الجنيه المحلي بواقع 47.5 جنيه للشراء، وهو يتجاوز لأول مرة منذ سنوات طويلة السعر المتداول في السوق الموازي البالغ 47 جنيها، على أن يتم البيع بهامش ربح قدره 05,. % فقط.

وتهدف الحكومة من تحديد سعر الصرف عبر الآلية الجديدة لجذب حصائل الصادر ومدخرات السودانيين العاملين في الخارج إلى خزينة الدولة.

وآلية صناع السوق هي جسم مستقل مكون من خبراء ومديري المصارف والصرافات، ستقوم يوميا عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بالسودان بتحديد سعر للصرف حتى تستطيع المصارف والصرافات العمل به خلال تداولاتها اليومية.

وأصدر بنك السودان المركزي صباح اليوم، المنشور الخاص بإنشاء وعمل الآلية والذي أوضح أنه عملا بسلطات محافظ البنك بموجب المادة (20) من لائحة تنظيم التعامل بالنقد لسنة 2013م، وبهدف تعظيم العائد من الصادرات والتحويلات الخارجية الأخرى لصالح موارد البلاد من النقد الأجنبي، فقد تم إنشاء آلية مستقلة لإعلان سعر صرف الجنية السوداني مقابل العملات الأخرى وفقا لمؤشرات العرض والطلب في سوق النقد الأجنبي.

وأكد المنشور على أن يتم إعلان سعر صرف الدولار الأمريكى مقابل الجنيه السوداني بواسطة آلية إعلان سعر الصرف.
ونوه المنشور بأنه على المصارف وشركات الصرافة تطبيق سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني المعلن بواسطة آلية إعلان سعرالصرف على كافة المعاملات بما في ذلك تقييم الأصول والخصوم.

وكلف البنك المركزي، المصارف وشركات الصرافة، بحساب سعر البيع لكافة العملات القابلة للتحويل بإضافة هامش ربح %0.5 كحدٍ أقصى من سعر شراء العملة المعنية.

وأكد البنك على المصارف وشركات الصرافة بحساب وإعلان أسعار العملات الأجنبية الأخرى القابلة للتحويل مقابل الجنيه السودانى بناءاً على نشرة أسعار تلك العملات مقابل الدولار الأمريكى والمعلنة بواسطة بنك السودان المركزي على موقعه الإلكتروني فى الشبكة الدولية.

ونوه المنشور بأن تستمر المصارف وشركات الصرافة بموافاة بنك السودان المركزي – إدارة السياسات – ببيان يومي يوضح المعاملات وأسعار صرف العملات الأجنبية التي تمت بها، عبر نظام الرواجع الإلكترونية، مع توضيح أي تعديلات قد تطرأ على أسعار الصرف لديها خلال اليوم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.