وزير المالية: نعمل على تقديم كافة التسهيلات لمساعدة الجانب الكوري لزيادة استثمارتهم بمصر

وزير المالية: نعمل على تقديم كافة التسهيلات لمساعدة الجانب الكوري لزيادة استثمارتهم بمصر

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia27 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 3 سنوات

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية اجتماعا مع “نامكى هونج” نائب رئيس وزراء ووزير مالية واقتصاد كوريا الجنوبية بالعاصمة “سول” مؤكدا خلال الاجتماع على ان مصر تعمل على تقديم كافة التسهيلات المطلوبة لمساعدة الجانب الكورى، حيث وضعت الدولة العديد من الأليات لتيسير جميع الإجراءات الجمركية والضريبية ليساعد على نمو الاقتصاد ودعم المستثمرين ومنهم المستثمرين الكوريين.
وبحسب بيان لوزارة المالية فإن الوزير نوه باشادة كبار المسئولين الكوريين بتعافي الاقتصاد المصرى واستعادته لقوته خلال الفترة السابقة نتيجة نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى وان كافة المؤشرات تدل على استمراره للنمو بشكل متسارع وخاصة ما تدل عليه زيادة الاستثمارات الجارية فى قطاع البنية التحتية.
واضاف الوزير “اننا لدينا ثقة تامة بالثمار الايجابية نتيجة تعاون كوريا مع مصر فى كافة المجالات الاخرى مثل تبادل الثقافات والخبرات التكنولوجية والصناعية والتجارية، الى جانب مجال السياحة وزيادة اعداد السائحين الكوريين لزيارة مصر و اهمية عودة رحلات الطيران الكورى المباشر مرة اخرى بين البلدين مما يسهم فى زيادة التعاون على جميع الاصعدة بين البلدين”، وقدم د. معيط الدعوة لنظيره الكورى بزيارة مصر خلال زيارة رئيس كوريا الجنوبية قريبا.
ومن جانبه اثنى نائب رئيس وزراء ووزير مالية واقتصاد كوريا الجنوبية على الجهود المبذولة من الدولة المصرية و د.معيط لدعمهم للشركات الكورية العاملة فى مصر وحل كافة المشكلات الضريبية والجمركية لهذه الشركات وسوف نقوم بتشجيع الشركات الكورية على مزيد من التواجد فى مصر، لافتا الى رغبة وحرص الجانب الكورى على توثيق العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات وتبادل الخبرات بين البلدين خاصة فيما يتعلق ببرنامج تبادل المعرفة والخبرات.
وقال نائب رئيس وزراء ووزير مالية واقتصاد كوريا الجنوبية ان زيارة الوفد المصرى لكوريا تأتى فى اطار التعاون وتنمية العلاقات مع الجانب الكورى وزيادة الاستثمارات الكورية وتنمية الصناعات الهامة ونقل الخبرات التكنولوجية لكوريا الى الجانب المصرى وذلك فى ضوء المؤشرات الايجابية الاخيرة الناتجة عن نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى والذى حظى بدعم كامل من القيادة السياسية والتى تمثلت فى تحسين تصنيف مصر الائتمانى خلال الفترة الاخيرة مشيدا بارتفاع معدلات النمو وتحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى.
واضاف نائب رئيس وزراء ووزير مالية واقتصاد كوريا الجنوبية اننا نرحب بالزيارة الثانية للوفد المصرى والتى ستكون لها صدى كبير على الساحة الدولية لافتا الى اهمية مصر كدولة افريقية فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياحية الى جانب دعمها للمستثمرين الكوريين فى تهيئة المناخ المناسب لهم فى مصر والتوسع فى الاستثمار بمجال صناعة السيارات كما اكد خلال لقائه مع الجانب المصرى انه سيعمل مع المعنيين فى وزارة النقل الكورية لسرعة عودة الطيران المباشر بين مصر وكوريا.
وقال نائب رئيس وزراء ووزير مالية واقتصاد كوريا الجنوبية ان رئاسة مصر للاتحاد الافريقى هذا العام ستسهم فى جذب استثمارات العديد من الدول للاستثمار فى القارة الافريقية خاصة فى مجال البنية التحتية التى تتطلب الكثير من التمويلات لسرعة تنفيذ تلك المشروعات ووعد خلال لقائه مع الجانب المصرى بتسهيل الاجراءات الضريبية والجمركية مع الجانب المصرى لإزالة كافة المعوقات التى قد تواجههم فى الاستثمار بكوريا.
وفى هذا السياق اكد الدكتور معيط على دراسة اتفاقيات الاعفاء الضريبى بين البلدين وتم الاتفاق على منح مزايا متماثلة للمصدرين فى كلا من البلدين.
وحول دعم الاستثمارات فى مصر والقارة الافريقية اكد الدكتور محمد معيط ان البنك الإفريقي سيقوم بانشاء صندوق للاستثمار فى البنية التحتية برعاية المانيا وسيتم تفعيل العمل به فى يونيو القادم لافتا الى انه يتم حاليا مناقشة اليات العمل فيما يتعلق بهذا الشأن مع البنك الإفريقي للتنمية.
كما واصل كلا من الدكتور محمد معيط وزيرالمالية والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى اجتماعاتهما مع عدد من الشركات الكورية العالمية المستثمرة في مصر حيث التقا الوزيران بنائب رئيس شركة “إل جى” للإلكترونيات لبحث زيادة استثمارات هذه الشركات في مصر في ضوء الإجراءات الإصلاحية التي نفذتها مصر في الآونة الأخيرة وتحسين مناخ الاستثمار .
واكد نائب رئيس شركة L.G ” ال جى ” على اهمية الاستفادة من موقع مصر الافريقى والاستراتيجى والذى يسهل من تصدير منتجات هذه الشركات إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، وتتضمن خطة الشركة في السنوات المُقبلة التنوع في المنتجات ،حيث تعتزم الشركة ضخ استثمارات جديدة بقيمة 15 مليون دولار قابلة للزيادة، من خلال التوسع فى خطوط الإنتاج الحالية، بالمنطقة الاستثمارية بالعاشر من رمضان.
واضاف ان تأسيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس ستمنح المستثمرين اعفاءات وتسهيلات ضريبية وهو ما سيسهم في تسهيل عملية التصدير من مصر الى الدول الاخرى وزيادة فرص الاستثمار لافتا إلى أن حجم صادرات الشركة في مصر بلغت نحو 200 مليون دولار خلال العام الماضي، بما يمثل 75% من إنتاج الشركة.
كما عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية اجتماع مع “سونج سونج هو” رئيس اللجنة الاستراتيجية والاقتصادية ونائب بالبرلمان الكورى و اعرب الدكتور محمد معيط عن شكره وامتنانه لتواجده داخل مقر البرلمان الكورى وان زيارته الثانية لكوريا خلال 5 اشهرتدل على اهتمام الحكومة المصرية للتعاون مع كوريا على جميع الاصعدة.
ومن جانبه اشاد البرلمان الكورى بمجهودات مصر فى الاصلاح الاقتصادي وان هذا التقدير ليس من كوريا فقط وانما من العالم اجمع ، لافتا الى ان رئاسة مصر للاتحاد الافريقى تعد فرصة عظيمة لزيادة معد النمو بالنسبة لأفريقيا ومصر على حد سواء مؤكدا انه سوف يكون هناك فرص جديدة للتعاون بين البلدين خاصة فى مجال الصناعة والبنية التحتية.
واضاف النائب الكورى ان مصر تتمتع بحضارة عريقة وهناك العديد من الاطفال الكوريين الذين يبدون اهتمامهم بالحضارة الفرعونية وبالتالي نتوقع عودة السياحة الكورية بشكل قوى فى الفترة القادمة الى جانب استقرار اوضاع مصر الامنية والسياسة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.