وزير الاتصالات يستعرض خطط مصر للتحول الرقمي خلال فاعليات MWC

وزير الاتصالات يستعرض خطط مصر للتحول الرقمي خلال فاعليات MWC

audai audai
إتصالات
audai audai26 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات

قال ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن خطط التحول الرقمي مكون رئيسي في استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة لكونه الداعم والمحرك الأساسي لعمليات التطوير والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتابع “العناصر الرئيسية لخطط التحول الرقمي المصرية تشمل تطوير البنية التحتية للاتصالات، ورفع كفاءة تقديم الخدمات الحكومية، وتنفيذ مشروعات المدن والمجتمعات الذكية، وتنمية الكوادر البشرية، وتهيئة بيئة داعمة للإبداع التكنولوجي والابتكار”.
جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة وزارية تحت عنوان ” تواصل العالم نحو مستقبل رقمي شامل وآمن ومستقر” التي نظمتها الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمولMWC بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي بمشاركة عدد من وزراء الاتصالات من مختلف دول العالم، وقيادات المنظمات الدولية، ورؤساء تنفيذيين لكبرى شركات الاتصالات العالمية. وتأتي الجلسة ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول الذي يعد من أهم وأكبر الأحداث الدولية في عالم الاتصالات، وينعقد في مدينة برشلونة بإسبانيا.
وشهدت الجلسة مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتطويع تكنولوجيات الاتصالات الرقمية لتحقيق أهداف الحكومات والشركات نحو الاستدامة، وتبني الحكومات والصناعة للخدمات الرقمية والاستحواذ على ثقة المتعاملين معها في إطار اقتصاد البيانات العالمي، وتحقيق التعاون بين الحكومات لتفعيل سبل الحوكمة والسياسات الدولية التي تدعم النهوض بالاقتصاد الرقمي.
وخلال كلمته في الجلسة الوزارية أبرز القاضي أهم التطورات التي أنجزتها مصر في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنوات الأخيرة التي جعلت الى احتلال مصر حاليا المركز الـ14 في مؤشر الأمن السيبراني العالمي.
وكذلك ارتفاع صادرات خدمات التكنولوجية المصرية من 1.79 مليار دولار إلى 3.26 مليار دولار في عام 2017، كما أدرجت شركة الاستشارات العالمية جارتنر مصر كمقصد رئيسي لتصدير الخدمات التكنولوجية، فضلا عن تقرير مجلة فوربس الذي أشار إلى أن القاهرة تعد واحدة من أفضل المدن لاستضافة الشركات الناشئة.
وفي إطار دعم تبادل الخبرات والرؤى التقى وزير الاتصالات مع روبرت ستراير نائب مساعد الأمين العام للسياسة الإلكترونية والاتصالات الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، والوفد المرافق له لمناقشة سبل دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وخلال اللقاء أكد القاضي على اهتمام الدولة بالتصنيع الالكتروني، واستخدام التطبيقات التكنولوجية الحديثة ومنها انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي موضحا الاعتماد على هذه التكنولوجيات الحديثة في تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية، مشيرا الى مشروعات تطوير شبكات بنية تحتية قوية للاتصالات لدعم منظومة التحول الرقمي ودعم انشاء المدن الذكية.
كما استعرض القاضي الاستعدادات التي تقوم بها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن عقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية في الربع الأخير من عام 2019 بمدينة شرم الشيخ، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم تنظيمه في دولة أخرى خلاف جنيف المقر الدائم للاتحاد الدولي للاتصالات. ويعني المؤتمر الذي يعد من أهم المؤتمرات الفنية التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات باستعراض ومراجعة لوائح الراديو والسياسات ذات الصلة وتحديد الخطط والاستراتيجيات الخاصة به.
وفي هذا السياق أبدى الوفد الامريكي رغبته في المشاركة في المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لما له من أهمية كبرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة