مقابلة| IBM : استراتيجية مصر للتحول نحو الاقتصاد الرقمي يخلق فرصا جديدة لنمو لصناعة تكنولوجيا المعلومات

مقابلة| IBM : استراتيجية مصر للتحول نحو الاقتصاد الرقمي يخلق فرصا جديدة لنمو لصناعة تكنولوجيا المعلومات

one
إتصالاتحوارات حصرية
one8 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

عمرو طلعت : نستعرض حلول تكنولوجيا مع احدى شركات العقارات لانشاء اول مدينة لكبار السن المتقاعدين

نستهدف التوسع في تصدير الخدمات من مصر ودعم ريادة الاعمال خلال 2018

ترى شركة “IBM” ان خطة الدولة للتحول للاقتصاد الرقمي سيسهم في خلق فرص جديدة للنمو بسوق التكنولوجيا، ومن المتوقع ان تكون انترنت الاشياء لها فرص للنمو

وقال عمرو طلعت المدير التنفيذي للشركة بمصر انه حاليا نناقش  الشركة مع المسئولين في القطاع الخاص و القطاع الحكومي عن العديد من المشروعات الضخمة للاستفادة من حلولنا في هذا الشق.

amro talaat- one eg dot net
amro talaat- one eg dot net

كما تستعرض الشركة حلولها التقنية مع احدى شركات التطوير العقاري،، حيث جاري الان استعراض التقنيات الت يمكن توظيفها في احدى المشروعات الرائدة وهو انشاء اول مدينة لكبار السن المتقاعدين.

 

ما رؤيتك للمتطلبات التى يحتاجها المناخ الاستثماري في 2018 ؟ وكذلك ما فرص النمو في اطار خطة الدولة للتحول الرقمي ؟

التحول الرقمي امر هام بالنسبة لمصر لاكثر من سبب، وذلك لان التحول الرقمي سيرفع من مستوى الخدمات التى تقدم للمواطن ، كما يساعد على استغلال الموارد استغلال امثل وترشيدها ،فضلا عن اتاحة فرص عمل جديدة بمجالات لم تكن متاحة من قبل وذلك بواسطة التحول الرقمي.

وابسط دليل على ذلك هو توفير الالاف من فرص العمل من خلال التطبيق الذكي لنقل الافراد اوبركريم ، ما يشير الى ان الاقتصاد الرقمي قادر على تحقيق العديد من المميزات.

وحاليا نحن في مناقشات مع عملاءنا لتطبيق الحلول التكنولوجية في كافة خدماتهم، لتتمكن من مواكبة التطور والخوض في الاقتصاد الرقمي، فكافة الدول حاليا تعمل على التنافس في دفع اقتصاديتها اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات و الاقتصاد الرقمي.

فالاقتصاد الرقمي يخلق فرص جديدة وتطبيقات جديدة في كافة المجالات سواء في القطاع المصرفي والخدمات الحكومية و التعليم وكذا القطاع الامني و الاتصالات،

من ضمن توجهات الدولة تحقيق الشمول المالي وهذا سيكبر حجم سوق تكنولوجيا المعلومات كيف ترى ذلك ؟

الشمول المالي يعنى ان يكون لدى المواطن البسيط التعامل مع المؤسسات المصرفية وذلك من خلال طرح مميزات في النظم المصرفية لجذب هذا المواطن، فعلى سبيل المثال اذا كان الموظف يحصل على راتبه كاش لتحويله الى النظام المصرفي يجب اتاحت مميزات له في حال الحصول على مرتبه من خلال كروت ائتمان وذلك عبر توفير خدمات اضافية يمكنه اداءها من خلال كارت المرتب عبر الخدمات التى يطرحها البنك مثل سداد فواتير المرافق او خدمات من هذا القابيل.

وبتحقيق الشمول المالي سيكون متاح لمتخذي القرار تحليل حركات النقد وغيرها ما يساعد على تحسين مستوى الاقتصاد ومعرفة اتجاهات الصرف لتقديم خدمات افضل وارخض، وتعد تطبيقات النقل التشاركي ابرز مثال على ذلك.

شركتكم كجزء من القطاع .كيف ترى المناخ الاستثماري حاليا واحتياجاته خلال الفترة المقبلة ؟

بدون شك شهدت تهيئة المناخ الاستثماري للدولة طفرة واضحة مع تطبيق السياسات النقدية التى اعلن عنها في 2016، حيث اصبح يوجد نظام مقنن لتداول العملات ، كما ساعد في تداول وتدبير عملة صعبة، ما ساعد في خلق مناخ اكثر شفافية.

اضافة الى ذلك فان قانون الاستثمار مبشر وسيخلق فرص افضل للنمو، وهذا كله يعكس التحسن في المناخ الاستثماري لمصر بدليل تحسن تصنيف مصر في تقديرات عدد من المؤسسات العالمية مثل ستاندرز اند بوز.

وكل هذا يعكس تحسن المؤشرات بداية من ثبات السياسة النقدية وتحسن مؤشر الشفافية و الوضوح، وينقصنا فقط هو توفير بيانات اكثر دقة وتكاملات وتنوعا.

وزارة الاتصالات لديها خطة للانتشار بالمناطق التكنولوجية لخلق فرص عمل جديدة وتوطين التكنولوجية.. هل لديكم خطط للتواجد بهذه المراكز ؟

تكنولوجيا المعلومات اصبحت تتحكرك على محورين، احداهما خاص بتوطين التكنولوجيا في مناق اخر وذلك من خلال المناطق التكنولوجية، ومحور اخر لتوظيف التكنولوجيا في الصناعات الاخرى وقدرتها على تمكين هذه القطاعات لتوفير فرص افضل.

المناطق التكنولوجية تمثل فرصة لانها تجمع عناصر النشاط في مكان واحد، وهذا لن يحدث بدون توفير باقى عنصر المجموعة وامها خلق كوادر بشرية متطورة ومدربة وتاهيلهم للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة في هذه المناطق ما يساعد على استغلال تلك المناطق التكنولوجيا الاستغلال الامثل.

وجودنا في المناطق التكنولوجيا ليس من الضروري ان يكون من خلال مباني او مراكز ولكن قد يكون من خلق كوادر بشرية، او دعم رواد الاعمال ودعم الشركات الصغيرة و المتوسطة.

حدثنا عن دوركم في كل محور من المحاور الثلاثة المذكورة ؟

بالنسبة لرواد الاعمال عقدنا شراكة مع جامعة القاهرة لنكون الشريك التكنولوجي لحاضنة ريادة الاعمال التى اقيمت

بكلية اقتصاد وعلوم السياسية ومن خلال هذه الشراكة يمكننا خلق كوادر قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة .

اما دعم اشركات المتوسطة و الصغيرة فيتم من خلال توفير حلول تكنولوجية متطورة تساعد على رفع الكفاءة الانتاجية وتقلل من التكاليف.

من جانب اخر نساعد على تأهيل الكوادر الفنية من خلال التعاون مع كلية الهندسة ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITIلتخريج جيل قادر على التعامل مع مستحدثات التقنية

هل الذكاء الاصطناعي خطر على البشرية ؟

الذكاء الاصطناعي هو استغلال البيانات المخلقة جراء استخدامات البشرية لاستنباط توقعات ومؤشرات من هذه البيانات، ، وقدرة تحسن هذا التحليل هو ما يعرف بالذكاء الاصطناعي وفي النهاية الذكاء الاصطناعي هو تكنولوجيا وتعتمد ايجابياته او سلبياته على توظيفه .

IBM -ONE eg dot net
IBM -ONE eg dot net

هل هناك مناقشات مع الحكومة للاستفادة من خدماتكم ؟

نحن في تواصل دائم مع عملاءنا من القطاع الحكومي حول كيفية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في اكثر من محور منها رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطن وترشيد موارد الدولة وتحسين استغلالها، والتحول الرقمي لخلق فرص عمل واتاحة خدمات ادق.

فتكنولوجيا المعلومات اصبحت اداة تستخدم في كل القطاعات، ونحن في حوار دائم ، اما القطاع الخاص فقد واجه صعوبات خلال السنوات الخمس الماضية الا اننا لسنا بمعزل عنه وخاصة مع استعادته لجزء كبير من عافيته واتجاهه للتصدير وتطوير منتجاته ورفع قدرته التنافسية، وهي كلها اتجاهات تستلزم بالضرورة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات .

ابرز الحلول التكنولوجيا التى ستشهد زيادة في الطلب من جانب القطاع الخاص ؟

القطاع الخاص يركز على الحلول الخاصة بتحسين الخدمات المقدمة للعملاء، وهذا ينتج عنه بيانات كثيرة تساعد الشركات على تحسين وتنمية العلاقات مع العملاء، وهذا يظهر كثيرا في الشركات التى تتعامل بالتصدير.

هل استعاد القطاع الحكومي عافيته في الانفاق على التكنولوجيا ؟

استعادة العافية تتحقق حاليا من خلال المشاريع التى تطرحها الحكومة، لكن التحدي الاهم الذي يواجه شركات تكنولوجيا المعلومات هو تقديم حل تكنولوجي متكامل وليس مجرد توريد لاجهزة هاردوير مثل الماضي

IBM and Egypt post in cairo ict - one eg dot net
IBM and Egypt post in cairo ict – one eg dot net

هل هناك مناقشات مع المسئولين عن العاصمة الادارية الجديدة ؟

انترنت الاشياء هو المصطلح الحديث للمدن الذكية حيث يقوم بالربط بين كل الادوات المستخدمة لتحسين الكفاءة للخدمة التى تقدمها.

وانترنت الاشياء ليس له فرص في العاصمة الادارية الجديدة فقط ولكن في منطقة قناة السويس ايضا والجلالة وشبكة الطرق الجديدة التى تعمل مصر على انشاءها حاليا.

وتستخدم تكنولجيا انترنت الاشياء في ادارة المنظومة بشكل اكثر كفاءة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في هذه المحاور.

هناك مناقشات جارية مع المسئولين عت العاصمة الادارية الجديدةة وكافة المشروعات الكبرى التى يجرى تنفيذها حاليا للاستفادة من الحلول التكنولوجيا التى تقدمها IBM

على مستوى القطاع الخاص هل هناك مشروعات لحلول انترنت الاشياء ؟

مشاريع التطوير العمراني اصبحت تعتمد على تكنولوجيا المعلومات وانترنت الاشياء لزيادة قدرتها التنافسية، واصبحت كافة المشاريع تعمل على توفير حلول للمنازل الذكية ، .

وحاليا هناك مشروعات ننفذها مع شركات تطوير عمراني، واحد هذه المشاريع يتم مع شركة لانشاء مدينة لكبار السن المتقاعدين، وستشمل هذه المدينة تكنولوجيات متطورة تساعد كبار السن ، ومن ضمن الحلول المقترح تطبيقها هو تزويد سكانها باجهزة ذكية على هيئة اساور تتابع حالة الساكن صحيا على ان تكون هذه الاسورة مربوطة بنظام مركزي يمكن متابعة الحالة الصحية لسكان المدينة.

ما ابرز المحاور الاستراتيجية للشركة في 2018 ؟

سنركز على التواصل مع العملاء سواء في القطاع الحكومي او القطاع الخاص وعرض عليهم ابرز التقنيات الحديثة واقتراح الحلول المناسبة لهم للتغلب على التحديات التى تواجههم، اما المحور الثاني فهو التوسع في السياسات التصديرية للشركة من مصر وذلك من خلال 6 مراكز تابعين للشركة.

اما المحور الثالث هو تشجيع ريادة االاعمال وتشجيع الشباب على خلق المشروعات الخاصة بهم ومساعدتهم على تكبيرها وذلك بالتعاون مع جامعة القاهرة.

IBM -ONE eg dot net
IBM -ONE eg dot net
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة