الصندوق الكويتي: قريبا بدء المرحلة الثانية من تمويل مشروعات سيناء بقيمة 300 مليون دولار

ahmed attia8 ديسمبر 2018آخر تحديث : السبت 8 ديسمبر 2018 - 11:23 صباحًا
الصندوق الكويتي: قريبا بدء المرحلة الثانية من تمويل مشروعات سيناء بقيمة 300 مليون دولار

قال المهندس ثامر الفيلكاوي المدير الإقليمي لدول غرب أفريقيا بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية إن الصندوق وقع اليوم مع مصر اتفاقيتين لتمويل برنامج لإنشاء مشروعات بنية تحتية في شبه جزيرة سيناء، وتبلغ قيمتهما ٣٥ مليون دولار لتمويل مشاريع لمياه الشرب في سيناء.

وأضاف أن الصندوق أنهى المرحلة الاولى من برنامج لتمويل مشروعات تنموية في سيناء بقيمة ٣٠٠ مليون دولار، وقريبا ستبدأ المرحلة الثانية بقيمة ٣٠٠ مليون دولار أخرى، ليبلغ إجمالي عدد الاتفاقيات التي وقعها الصندوق مع مصر عدد ألف اتفاقية.

وأوضح الفيلكاوي أن الصندوق سيوقع خلال المؤتمر ثلاث اتفاقيات مع ثلاث دول أفريقية ضمن تجمع “الكوميسا” وتشمل مدغشقر لتمويل مشروع إنشاء جسر بقرض قيمته ١١ مليون دولار، وغدا سيوقع الصندوق مع مالاوي اتفاقا لتمويل مشروع لمياه الشرب، اضافة إلى اتفاقية لمشروع إنشاء مشروع للصرف الصحي في ابيدجان بكوت ديفوار.

وأضاف أن عدد المشاريع التي مولها الصندوق في الدول الأفريقية “غير العربية” يبلغ ٣٥٠ مشروعا في على مدار الستين عاما الماضية، كما بلغ اجمالي حصيلة الاستثمارات على مدار الستين عاما الماضية ٣،٩ مليار دولار.

وأكد ان إجمالي عدد المشروعات التي مولها الصندوق في جميع دول القارة الأفريقية يبلغ ٥١٠ مشروعات، وهو ما يعادل نسبة خمسين بالمائة من نشاط الصندوق.

كلمات دليلية
رابط مختصر