حساب المواطن: إيداع 2.2 مليار ريال كدفعة رابعة لـ 11.9 مليون مستفيد

حساب المواطن: إيداع 2.2 مليار ريال كدفعة رابعة لـ 11.9 مليون مستفيد

audai audai
منوعات
audai audai11 مارس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات

أودع برنامج “حساب المواطن” اليوم 2.2 مليار ريال، تمثل الدفعة الرابعة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر مارس الجاري.
وأوضح مدير البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، أن الأرقام أظهرت حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 933 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة التي شملت قرابة 3.49 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.49 مليون تابع لأرباب الأسر، بإجمالي 11.9 مليون مستفيد.
وبيَّن مدير البرنامج، أن 814 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.
وأفاد راجحي، أن إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من “حساب المواطن” في الدفعات الأربع تخطى حاجز الـ8.5 مليار ريال، لافتًا إلى أن الدفعة الخامسة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في 10 أبريل المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل 11 مارس الجاري.
حساب المواطن هو أحد البرامج التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، لدعم مواطنيها، بعد أن قامت برفع الدعم عن المحروقات، وهذا الأمر أدى بدوره إلى زيادة أسعار بعض السلع الأساسية، وذلك بداية من شهر يناير الماضي، وقد حدد البرنامج عددا من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين للبرنامج حتى يكونوا آهلين له.
أولا: يجب أن يكون المتقدم للبرنامج سعودي الجنسية، ويتم استثناء ابن أو ابنة المواطنة وكذلك الزوج أو الزوجة الغير سعودية.
ثانيا: يجب أن يقيم المستفيد داخل الأراضي السعودية بصورة دائمة، ولم يخرج خارج حدود المملكة لأكثر من 90 يوما خلال العام الماضي كاملا.
ثالثا: يجب ألا يتواجد المستفيد داخل دور الإيواء سواء كانت حكومية أو خاصة.
رابعا: يجب أن تتوافق البيانات المفصح عنها من قبل المستفيد، مع البيانات الموجودة لدى باقي الجهات.
وقد صرح الحساب الخاص بخدمة العملاء لبرنامج حساب المواطن عن الأسباب التي تؤدي إلى عدم دراسة الأهلية لبعض المتقدمين والذين قاموا بالتسجيل في البرنامج وهي
أن يتم التسجيل بعد الميعاد المحدد لدورة الأهلية.
عدم استكمال البيانات الموجودة بالطلب، على سبيل المثال عدم إرفاق المستندات المطلوبة، أو عدم تقديم الطلب من قبل المستفيد.
ويذكر أن حساب المواطن قد قام بصرف الدفعات الثلاثة الأولى خلال شهر ديسمبر ويناير الماضيين وفبراير الجاري، ومن المقرر أن يتم إيداعع الدفعة الرابعة من البرنامج يوم 11 مارس القادم، بدلا من 10 مارس لأنه يوافق إجازة رسمية.
وأكد حساب المواطن أنه سيتم لأول مرة خلال الدفعة الحالية المقررة يوم غد الأحد 11 مارس، إيداع مبالغ الدفعات السابقة بأثر رجعي للمستفيدين الذين تقدموا باعتراض على المدفوعات وتم قبول اعتراضهم.
ولفت حساب المواطن عبر “تويتر” إلى أن المستفيدين سيصلهم رسالة نصية مستقلة من البنك لكل دفعة.
وفي وقت سابق اليوم، وجَّه حساب المواطن مبالغ دعم المستحقين بحساب المواطن، إلى حسابات المستفيدين من الدفعة الرابعة، والتي من المقرر أن يتم إيداعها غدًا الأحد، حيث يمكن مشاهدة المبلغ المودع في حساب المستفيد بعد الدخول لحسابه، ومن ثم الضغط على خانة حالة الدفعات وتقديم شكوى ثم الدفعات السابقة.
وتشمل الدفعة الجديدة، مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، والمستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 11 فبراير الماضي.
ومن المنتظر أن يتم إيداع الدفعة الرابعة في حسابات المستفيدين، غدًا الأحد 11 مارس، بدلًا من اليوم السبت 10 مارس، الذي يوافق يوم الإجازة الرسمية على مستوى المملكة.
وكان حساب المواطن قد نبَّه مستحقي الدعم، اليوم، بأنَّ غدًا (الأحد) هو الموعد الأخير للتسجيل في الدفعة الخامسة من البرنامج.
يمكن للمسجلين في برنامج حساب المواطن الإطلاع على نتيجة الأهلية للدورة الرابعة بالدخول عبر الرابط التالي البوابة الإلكترونية لـ برنامج حساب المواطن ، أما عن طريقة معرفة حالة الأهلية فيتم بزيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية، حيث تظهر ثلاث حالات سنوضحها فيما يلي.
عند دخول المسجلين في برنامج حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وزيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية، سوف تظهر ثلاث حالات نوضحها فيما يلي :
حالة المستفيد والتابعين المؤهلين (وفي حالة رغبة الاعتراض على الأهلية الضغط على أيقونة “تقديم اعتراض”).
حالة المستفيد غير مؤهل (حيث يمكن للمستفيد معرفة أسباب عدم الأهلية من خلال الضغط على أيقونة “أسباب عدم الأهلية”).
لم يتم دراسة حالة الأهلية (حيث تظهر في حال تم التقديم بعد آخر موعد للتسجيل ضمن دورة الدفع لمن لم يسجل في البرنامج).

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة