المصرية للاتصالات وجهات أخرى تستغل المصريين في تعدين العملات الرقمية

المصرية للاتصالات وجهات أخرى تستغل المصريين في تعدين العملات الرقمية

one
إتصالات
one10 مارس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات

كشف تقرير صادر عن citizen lab في جامعة تورنتو الكندية ان الشركة المصرية للاتصالات تعيد توجيه مستخدمي الإنترنت في مصر لمواقع تعدين العملات الرقمية أو الاعلانات الخاصة بالعملات الرقمية، ووصف التقرير عمليات التوجيه هذه بمحاولة لجمع الأموال سرا.

ويشرح تقرير مختبر أبحاث التكنولوجيا  citizen lab ان النظام الذي يشار له ب Adhose يعمل عبر صناديق البريد الإلكتروني وأجهزة شبكات الكمبيوتر للتلاعب بحركة مرور الانترنت.
ويحدد التقرير طريقتين لإعادة توجيه المستخدمين المصريين وهما spray mode أو الرش، و trickle mode المتدرج، ووضع spray يعني أن الوسيط “يعيد توجيه مستخدمي الإنترنت المصريين بشكل جماعي إلى الإعلانات أو نصوص التعدين باستخدام التشفير الآلي كلما قاموا بتقديم طلب لأي موقع الويب.
اما وضع trickle  أو المتدرج  يعني أن محاولات فتح عناوين URL معينة فقط هي التي تعيد توجيه المستخدمين إلى هذه الإعلانات أو نصوص التعدين ، وخاصة CopticPope.org (التي كانت في السابق موقع بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الإسكندرية) وكذلك أحد المواقع الإباحية “نفضل الإ نذكره”.
كما تم إدراج Coinhive  و منصة Monero للتعدين التي تضع نفسها في مواقع كبديل للإعلان عبر الإنترنت ، في قائمة الروابط الخاصة بالوسائط المتوسطة AdHose لإعادة توجيه المستخدمين المصريين.

The-Adhose- one eg dot net
The-Adhose- one eg dot net

أظهر تقرير Citizen Lab أن الصندوق الوسيط نفسه الذي يدير AdHose كان مسؤولاً أيضاً عن الرقابة على الإنترنت في مصر ، حيث حجب مواقع لـ هيومن رايتس ووتش ومنافذ الأخبار الجزيرة.
كما أشار التقرير إلى أن الوسطاء في تركيا وسوريا يعيدون توجيه المستخدمين الذين يحاولون تنزيل البرامج على إصدارات مختلفة من نفس البرنامج مع برامج التجسس المرفقة.
هذا وقد حذرت هيئة الرقابة المالية في مصر من التعامل بالعملة الرقمية البيتكوين، فيما أفتى شيخ الأزهر بحرمانية التعامل بالبيتكوين.
وهذه قائمة ببعض الوسطاء الذين قاموا باعادة توجيه مستخدمي الإنترنت لاعلانات العملات الرقمية أو لمواقع تعدين العملات الرقمية خلال عملية مسح أجراها Citizen Lab في يوم 8 يناير الماضي، وشملت القائمة عدد من شركات الانترنت والاتصالات وعلى رأسهم الشركة المصرية للاتصالات ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ASN # ASN Description
24863 Link Egypt (Link.NET)
8452 Telecom Egypt (TE)
20928 Noor
36992 Etisalat Misr
24835 Vodafone / Raya Telecom
37031 Misr Information Services & Trading (MIST)
36935 Vodafone
37069 Mobinil
33785 City Net Telecom
30993 Egypt Centers
20484 Yalla Online
36408 CDNetworks
328067 EGIT
31619 City Stars
31065 Egyptian Ministry of Communications and Information Technology (MCIT)

 
وللاطلاع على التقرير كاملا يمكنك زيارة هذا الرابط

BAD TRAFFIC: Sandvine’s PacketLogic Devices Used to Deploy Government Spyware in Turkey and Redirect Egyptian Users to Affiliate Ads?


 
المصدر

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة