محمد بن سلمان للرئيس الأمريكي ترامب : لن ندفع شيئًا مقابل أمننا

ahmed attia6 أكتوبر 2018آخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2018 - 8:15 مساءً
محمد بن سلمان للرئيس الأمريكي ترامب : لن ندفع شيئًا مقابل أمننا

ردّ محمد بن سلمان ولي العهد السعودي على تصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب قائلا: إن “السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأمريكية.. إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عامًا من وجود الولايات المتحدة الأمريكية”.

وكان الرئيس الأمريكي قال أن المملكة العربية السعودية يجب ان تدفع مقابل حماية امريكا لها .

وأضاف ولي العهد السعودي فى حوار لوكالة بلومبيرج : “في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا، نعتقد بأن جميع الأسلحة التي حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعنا من أجلها، إنها ليست أسلحة مجانية، فمنذ أن بدأت العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية؛ قمنا بشراء كل شيء بالمال”.

تابع : “قبل عامين، كانت لدينا إستراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير إستراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة، لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا السبب خلقنا فرصًا من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى.. هذا يُعد إنجازًا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية”.

وأوضح أن علاقة السعودية مع ترامب جيدة وممتازة، وقال أحب العمل مع ترامب.

وأضاف: “في تقديري، وأعتذر إذا أساء أحد فهم ذلك أن الرئيس أوباما خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا، وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأمريكية في ظل قيادة أوباما قد فشلت، على سبيل المثال في مصر”.

وأضاف: “قبل عامين، كانت لدينا إستراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيسًا قمنا بتغيير إستراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ 10 أعوام القادمة، لنجعل أكثر من 60% منها مع الولايات المتحدة الأمريكية ولهذا السبب خلقنا فرصًا من مبلغ الـ 400 مليار دولار، وفرصًا للتسلح والاستثمار، وفرصًا تجارية أخرى.. هذا يُعد إنجازًا جيدًا للرئيس ترامب وللسعودية”.

رابط مختصر