أوبر تحصل على قروض مرتفعة الفائدة بقيمة 1.5 مليار دولار

audai audai23 مارس 2018آخر تحديث : الجمعة 23 مارس 2018 - 7:39 مساءً
أوبر تحصل على قروض مرتفعة الفائدة بقيمة 1.5 مليار دولار

جمعت شركة “أوبر تكنولوجيز” 1.5 مليار دولار عبر ثاني قروضها ذات العائد المرتفع، ما يسلط الضوء على قوة سوق الإقراض الذي استفاد من ارتفاع أسعار الفائدة تزامنًا مع تراجع الأصول الأخرى ذات المخاطر المرتفعة، حسبما أفادت “وول ستريت جورنال”.

وأكملت “أوبر” صفقة القرض في نفس الأسبوع الذي دهست إحدى سياراتها ذاتية القيادة سيدة في أريزونا متسببة في قتلها، ما أجبر الشركة على وقف برنامجها الطموح للسيارات الآلية.
وتأتي الصفقة رغم استمرار خسائر “أوبر” التي عادة ما تقلل جاذبية المستثمرين للديون، حيث يركزون بشكل كبير على قدرات الشركة على المدى القريب في تحقيق سيولة نقدية للوفاء بمستحقاتهم بغض النظر عن آفاق النمو.
ومع ذلك شهدت عملية الاقتراض هذه المرة طلبا قويا من المستثمرين، ما سمح لها بزيادة المبلغ المقترح في البداية والبالغ 1.25 مليار دولار، وتخفيض سعر الفائدة إلى 4% مقارنة بتقديراتها الأولية التي تراوحت بين 4.25% و4.50%.
من جانب اخر أصدرت محكمة القضاء الإداري الثلاثاء الماضى حكما واجب النفاذ فورا يلزم السلطات بوقف ترخيصي شركتي أوبر وكريم لسيارات الأجرة الخاصة في البلاد. وكان سائقو سيارات أجرة (تاكسي) قد أقاموا دعوى لوقف ترخيص الشركتين بحجة استخدامهما سيارات شخصية للعمل دون الحصول على ترخيص سيارة أجرة.
حكمت محكمة القضاء الإداري في مصر الثلاثاء ترخيصي شركتي أوبر وكريم لسيارات الأجرة الخاصة، وهو حكم يلزم السلطات في البلاد بالتنفيذ الفوري.
وقبلت المحكمة دعوى أقامها سائقو تاكسي يطلبون فيها وقف تصريح شركتي أوبر وكريم لاستخدامهما سيارات ملاكي (شخصية) في العمل كتاكسي من دون الحصول على الترخيص اللازم كسيارات أجرة، ومن دون سداد الرسوم الكبيرة اللازمة لاستصدار مثل هذا الترخيص، بحسب صحيفة الأهرام الحكومية.
وهذا الحكم واجب النفاذ فورا حتى لو كان بوسع شركتي أوبر وكريم الطعن فيه أمام المحكمة الإدارية العليا.
ولم يتسن الحصول على رد فعل فوري على هذا الحكم من ممثلي أوبر وكريم في مصر.
ولجأ العديد من المصريين إلى استخدام أوبر وكريم بسبب شكواهم من أن سائقي التاكسي يرفضون تشغيل عدادات الأجرة أو أجهزة التكييف رغم ارتفاع درجات الحرارة في الصيف في مصر.

كلمات دليلية
رابط مختصر